«راح البحر» شد الأنظار وانطلق لسوق عالمية

«راح البحر» شد الأنظار وانطلق لسوق عالمية

الوسط – محرر فضاءات

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 2981 – الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ

يبدو أن زواج الصدق مع الإبداع يُنتج ما يُلفت الانتباه ويكون محل اهتمام ومتابعة، وما «راح البحر» ببدع من ذلك كله، فبجهود شخصية بسيطة وبعزم وإصرار كبيرين، وبثقة عالية في النفس، خرج هذا الفيلم القصير جداً جداً، والذي لا يتجاوز الخمسين ثانية أو أقل تحت مظلة مشروع «نغزة» الذي أطلقه نَفَرٌ قليل من الشباب البحريني المبدع الطموح.

خرج «راح البحر» من واقع مُعاش لتقدمه هذه المجموعة من الشباب للعالم بطريقة إبداعية لفتت الانتباه ولاقت الاهتمام والمتابعة، وذلك عبر مشاركات عديدة لم يمل ولم يكل عزم هؤلاء في المضي قدماً لنشر رسالتهم وتقديمها للعالم.

شارك فيلم «راح البحر» في مهرجان الخليج السينمائي 2010، وبالرغم من عدم حصاده لجائزة رسمية، إلا أن الجمهور صفّق له في زمن أطول من وقت عرضه، فضلاً عن إشادات الكثير من المخرجين والمشاركين في المهرجان بتجربة الفيلم، والتي تُعتبر من التجارب القليلة جداً في العالم العربي.

بعدها انطلق «راح البحر» ليُدرج في سوق دبي السينمائي أو ما يُعرف بـ«دبي مارت»، حيث سيكون متاحاً لكبار وأهم العاملين في مجال السينما والمبيعات والاستحواذ في المنطقة والعالم.

يذكر أن «دبي فيلم مارت» هي منصة للتجارة والاستحواذ، والتي أطلقها مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2008،

ويهدف «دبي فيلم مارت» إلى جمع السينمائيين من جميع الخلفيات والثقافات، كما يهدف إلى الاشتراك في عملية تجارة وتوزيع الأفلام من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على الترويج للسينما العالمية، وخصوصاً السينما العربية والآسيوية والإفريقية. كما يسعى إلى تشجيع عمليات الشراء والتوزيع للأفلام التي يعرضها مهرجان دبي السينمائي الدولي.

و»راح البحر» هو جزء من سلسلة أعمال لمشروع «نغزة»، والذي يهدف إلى تقديم رسائل متنوعة في أقل وقت ممكن لا يتجاوز الدقيقة، مع غياب الحوار والرهان على ذكاء الطرح والربط في النهاية لتقديم الرسالة. وقد تم طرح «نغزات» من هذا المشروع منها: «راح البحر»، «خل بالك في صلاتك»، و»كلام الفتن يُعمي الوطن»، وسيتم إطلاق «نغزة» جديدة وهي بعنوان «قلبك على شغلك؟» يكتب أفكار «نغزة» الكاتب جعفر حمزة، ويُمنتجها حسن نصر ويُخرجها محسن المتغوي، والعمل من إنتاج «مون ميديا».


وصلة الفيلم
http://www.youtube.com/watch?v=70gCNJJHrTg

Leave a Reply