أسئلة القلوب الصغيرة 1

جعفر حمزة*

التجارية ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨م

كان مستعداً لقدوم المولود الجديد نفسيا ومالياً، وكانت كتب التربية أحد صور الاستعداد التي لازمته لفترة، ليعرف كيف يتعامل مع ابنه البكر، وقد أسعفته تلك الكتب لترسم له نهجاً عملياً في تربية ابنه، إلا أن الزمن كفيل بتغيير قناعته في جدوى تلك الكتب، فهي لا تحوي كل شيء، ولا تستطيع الإجابة عن كل سؤال.
وعند عودة ابنه من المدرسة، كان السؤال الأول من الابن لأبيه -ويبدو أنه ليس الأخير-: بابا، زميلي في الصف يقول ان بيتهم قديم جداً وصغير، وهو ليس لهم بل مؤجر، وقد رأيت أراضي شاسعة مسورة ونحن في طريقنا بالباص الذي ليس فيه مكيف إلى المنزل. ألا يمكن لأصحاب تلك الأراضي أن يعطوا جزء صغيراً من أرضهم الكبيرة لعائلة صديقي؟

توقف الأب للحظات في التفكير، وأراد أن يصرف الإنتباه عن هذا السؤال “المحرج”، والذي إن نطق به هو شخصياً في المجتمع لتم وضع علامة على باب بيته -كما فعلت عصابة الأربعين حرامي على باب بيت علي بابا-، وما زال الإبن ينتظر الإجابة الشافية و”المنطقية” لهذا السؤال، فكانت الإجابة: إذهب وغير ملابسك وتابع فروضك المدرسية.

لم تكن تلك الكتب الذي وضعها في مكتبته تملك الإجابة، فهي تربوية وليست غير ذلك.
ومضى السؤال الأول مع تغيير الابن لملابسه المدرسية.

تجمعت العائلة حول مائدة الإفطار لتتناول الإفطار وتشاهد مسلسلها المفضل.
“بابا، صديقي حسن يقول أن أخاه متخرج من الجامعة ولديه شهادة كبيرة، ولم يحصل على وظيفة لحد الآن. وكلما ذهب لتقديم وظيفة قالوا له أن ليس هناك شاغر. لماذا؟ أليس من لديه شهادة يمكنه العمل؟ هناك الكثير من الأجانب، لم لا يعطون أخ حسن الفرصة للعمل؟
لم تصل قطعة “الثريد” إلى بلعوم الأب بعد، ليكون السؤال “الطلقة الثانية” بعد إطلاق مدفع الإفطار، وشتان بين الطلقتين، فالأولى ليفطر الصائمون، والثانية ليفكر ويعمل من عليه إصلاح الأمور، والمهمة صعبة، لا يستطيع القيام بها حتى “توم كروز”.
وكانت الإجابة: بابا، عليك الإهتمام بدروسك، ولا تهتم بما يقوله غيرك.

هل هذه هي الإجابة النموذجية أو على الأقل الواقعية؟. ربما نعم، وربما لا. من يدري.
ولم ينتهِ طبق “الثريد” المفضل للأب حتى بادر الأب ليسبق أي سؤال “محرج” لا يود الخوض فيه: بابا، ما أخبار المدرسة في لأيام الأولى؟

ليكون الجواب ضمن “عقد” يبدو أن الأبن يشكّه بعفوية افتقدناها وابتعدنا عنها عمداً أو قسراً: بابا، المواصلات غير كافية، وبعض الصفوف ليس فيها تكييف، وكثير من الطاولات غير صالحة لاستعمالها. ألا توجد عند الوزارة المال؟

ويبدو أن الإجابة على هذا السؤال ممكنة، إلا أن الأب فضّل السكوت والإشاحة عن هذا السؤال، لكي لا تفتح له أبواب لا يعرف كيف يخرج منها، وخصوصاً أنه يتعامل مع ابنه ذو السنوات العشر. فهل يفتح له كتاب الاستملاك للأراضي من غير حساب، أم يتصفح فصل التمييز الوظيفي في سوق العمل، أم يقرأ له قبل النوم حكاية غياب التخطيط الأساسي في أهم وزارة في أي دولة بالعالم، وأقصد بها وزارة التربية والتعليم.

لم يرد الأب أن يفتح أي كتاب من تلك الكتب أو حتى أن يلق نظرة على الفهرس أو بداية المقدمة، فكانت الأسئلة تمس صميم أساسيات المجتمع، ووقع الأب في حيرة هل يُجيب على تلك الأسئلة لينشغل الولد الصغير بملفات “معقدة” لم يستطع كبار القوم حلها، فضلاً عن الحديث عنها بصراحة تامة، أم يتغافل عن تلك الأسئلة التي لا تتوقف، وربما يدع غيره ليجيب ابنه عليها؟

وبدل أن تكون هناك “حكاية قبل النوم”، كانت حكاية الابن القاسية على الأب، عندما قبله على جبينه قبل أن يخلد للنوم: بابا هل سيأويني بيت عندما أكبر وأتزوج. هل سأحصل على بيت؟، فسأله الأب: ولم تقول هذا؟
فأجاب الابن: سمعت في الصف أن زميلي محمد لديه أخ انتظر عشرين سنة لم يحصل على بيت.
فكم سنة سأنتظر أنا؟
“حكاية قبل النوم” لم تعد بنهايات سعيدة كما كان معهوداً فيها.ومع الكثير من “الملفات الاقتصادية والسياسية” المتراكمة لم يعد هناك وقت للتفكير في الحكايات، ويبدو أن اسئلة الابن ستزداد يوماً بعد يوم، ولن تنفع معه كل كتب التربية وعلم النفس للإجابة على أسئلته “البديهية” التي تمثل “حكاية” على المعنيين بصناع القرار السياسي والاقتصادي الإجابة عليها بطريقة “بديهية”. وفي غير تلك الحالة فإن تلك الأسئلة ستكون جزء مهموماً في عقلية جيل يفترض به أن يمسك راية المستقبل لهذا البلد الغالي على الجميع، فعندما يتضوّر “الموظف” جوعاً ومديونية قاصمة للظهر، فهل سيفكر في تطوير العمل، فضلاً ْن أداء أساسيات العمل الملقى على عاتقه؟

ونعتقد بأن من أهم أساسيات التطوير والتحديث في الدول، هو أخذ الأمور والملفات بشفافية، وهي “العفوية” التي سألها الابن لوالده، وفي غياب “العفوية” في السؤال، سيتبعها غياب مماثل في الإجابة والمعالجة، وبالتالي تتراكم الأسئلة والملفات لتتعقد وتتشابك لدرجة يصعب حلها من الأساس، لتتم معالجة الطبقة الخارجية منها دون معالجة اللب.

وما تلك الأسئلة “العفوية” التي طرحها الابن إلا حقيقة بحاجة إلى معالجة “صريحة” في قطاع الإسكان وسوق العمل والتجنيس العشوائي، وغيرها من “الملفات” المسكوت عنها، والتي ستظهر إن عاجلاً أو آجلاً آثارها المتراكمة، ولا ينفع أسلوب معالجة الطرح الإعلامي الداخلي والخارجي لوضع يحتاج لدراسة جادة ومواجهة علمية وعملية، وفي غير ذلك سيكون “الاسم شائع والبطن جائع” كما يقول المثل. وعندها ما الذي سيجيبه الوالد لابنه على تلك الأسئلة إن سألها مرة أخرى، أو أسئلة جديدة قد تتناول التجنيس والسواحل والطفرة النفطية والمشاريع الضخمة دون الحصول على بعض “فتاتها” للمجتمع؟
أعتقد بأنه سيشيح بنظره عن تلك الكتب وسيقرأ شيئاً آخر ليتعرف كيف يجيب على اسئلة ابنه الواقعية।

* مختص في ثقافة الصورة، والاقتصاد المعرفي.

One comment on “أسئلة القلوب الصغيرة

  1. Anonymous Oct 7,2008 5:16 pm

    هذا الموضوع ينطرح كل يوم بالمنتديات والجرايد والمدونات و…

    بس وين الحل!!

Leave a Reply