“نغزة” جديدة عن الوطن 1

فريق “نغزة” ينتقد أدبيات ملفات الوطن
البلاد، ١٤ سبتمبر ٢٠١٠
أجواء، ص٢١

يبدو أن تسارع وتيرة الأحداث السياسية في البحرين، قد دفع البعض للتعامل مع الأمور -في الجانب الإعلامي- بنوع من الابتعاد عن الحرفية في تداولها، وبالتالي ظهور نتائج أو تعبيرات بصرية تتناولها بعض الأقلام بنوع من التهويل دون الأخذ بأدبيات القانون وهيبته.

ولم يكُ الفن والتعبير البصري في خضم هذه الأحداث ببعيد عن فريق “نغزة” الذي يضع سبابته في ملفات مختلفة يهدف من ورائها تسليط الضوء عليها من زاوية فنية مختلفة، تركّز على الرسالة في بساطتها وقصرها ودلالتها للمشاهد.
وقد أدلى فريق “نغزة” بما في جعبته هذه المرة في الجانب السياسي الإعلامي للأحداث الأخيرة التي جرت في مملكة البحرين، عبر تسليطه الضوء على زاوية ساهمت بطريقة أو بأخرى في إيجاد أدبيات سلبية بتناول تلك الملفات التي تتحرك بسرعة.
وحول “نغزة” الفريق الجديدة يتحدث صاحب فكرة المشروع الكاتب جعفر حمزة بالقول :”إن قيمة الفن لا تظهر في أوقات اليُسر في المجتمع فقط، فقيمته العُليا والإنسانية الخالصة تبرز في أحلك ظروف أزمات أي مجتمع، وإلا تحول الفن إلى “ترف” و”مكسرّات” نتناولها أثناء الراحة والتنظير للأمور”، وعند سؤاله عن فكرة الرسالة الجديدة التي يقدمها الفريق في “نغزة” الجديدة، يُضيف حمزة :”نهدف من خلال نغزتنا الجديدة توصيف بصري بسيط لواقع بعض الجهات والأقلام في وطننا والتي تُساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تأجيج المشاعر وتوجيه الخطاب بلون واحد سلبي عبر أدبياتها الشديدة اللهجة والبعيدة عن الحرفية واتخاذ الجنبة القانونية ومراعاة الحفاظ على السلم الأهلي للمجتمع البحريني. تلك الرسالة مفادها أن اتساع بقعة حبر تلك الأقلام وذلك النوع من أدبيات الخطاب في بعض وسائل الإعلام،سواء كانت صحف أو مواقع إلكترونية أو غيرها، يؤدي إلى حجب الرؤية الحكيمة في تناول الملفات المهمة التي تعني بهذا الوطن العزيز في جميع زواياه، لنرى بعدها أن كرة ثلج ضخمة حاضرة في أدبياتنا الإعلامية، والتي عليها بالمقابل أن تتسم بالمصداقية والواقعية والحرفية في تناول أي ملف يمس أمن المجتمع وسلمه الأهلي، ليكون اليد الأخرى في إصلاح الأمور مع يد القانون”.
ويُشير حمزة إلى أن رسالة “نغزة” الجديدة تنطبق على أي ملف قد تتناوله الأقلام من أي جهة كانت، والتي لها دور مباشر في حِراك المجتمع معها بطريقة سلبية. حيث نود أن نقول ضعوا مصلحة الوطن نصب أعينكم واتخذوا من الحرفية والمهنية سبيلاً لذلك.

وعن فحوى الرسالة من “نغزة” الجديدة يقول المخرج محسن المتغوي،”إنها واضحة وبسيطة ومؤلمة في ذات الوقت، حيث نرى شخصاً يتخبط في سيره ولا يهتدي إلى سبيل، لنكتشف بعدها أنه مُصمد العينين بأخبار وعناوين تتناول ملفات مهمة بلدنا الغالي، وتنتهي الرسالة بعنوان يعكس واقع بعض الأقلام التي تبتعد عن الحرفية وحب الوطن عنوانها “كلام الفتن يُعمي الوطن”.”

وسيتم بث “نغزة” الجديدة على موقع اليوتيوب في غضون الأيام القليلة الماضية.
من الجدير بالذكر أن فريق نغزة قد أنتج من قبل “نغزة” عن واقع ردم البحر وآخر عن الصلاة، وثالث عن أخلاقيات العمل،الذي سيتم بثه بعد شهر رمضان المبارك.
يكتب أفكار “نغزة” الكاتب جعفر حمزة، ويخرجها محسن المتغوي ويشرف على الإنتاج حسن نصر في استديو مون ميديا.

وصلة “نغزة”
http://www.youtube.com/watch?v=3jKBx3Pso9I

One comment on ““نغزة” جديدة عن الوطن

  1. Anonymous Sep 28, 2010 8:38 pm

    جميل جدا ..
    بإنتظار النغزة القادمة ..

    تحياتي ..أمينة الفردان

Comments are closed.