Get the Fire from London through BIBF & Tamkeen اشتعال المعرفة من لندن عبر معهد الصيرفة وتمكين





35 طالبا يقطعون شوط القيادة من برنامج تمكين لتنمية المهارات القيادية الإدارية بالتعاون بين تمكين ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية

قطعوا عاماً كاملاً في تنمية مهاراتهم القيادية، منهم رَبُّ العمل ومنهم الموظف المسئول، جمعتهم الرغبة في أن يتمتعوا بالمهارات القيادية في مجال عملهم، فكانت الفرصة سانحة لهم عبر البرنامج الذي قدمته تمكين كمبادرة لتزويد البحرينيين بمهارات القيادة، ليكونوا عناصر فعالة في مواقع عملهم المختلفة، والتي من شأنها أن تُثري البيئة الاقتصادية المحلية وهي من أهم أهداف رؤية مملكة البحرين 2030।

ويستهدف البرنامج أصحاب الأعمال والمدراء البحرينيين الذين أبدوا الرغبة في الإنضمام لهذا البرنامج بعد حملة تسويقية خاصة بالبرنامج.

وقد قدّم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية دورة في “الدبلوم الدولي في الإدارة” للطلبة المشاركين، والتي امتدت على مدار 12 شهراً بالاشتراك مع معهد الإدارة المعتمد في المملكة المتحدة CMI.

والبرنامج تم تصميمه ليعزز المهارات الإدارية والقيادية للمشاركين، كما تم ربطه بالعضوية الخاصة لمعهد الإدارة المعتمد CMI، وهو الهيئة المهنية الوحيدة المعتمدة بخصوص الإدارة والقيادة، والذي يضم 80 ألف عضو حول العالم.

وكان التكريم للمشاركين في برنامج “”الدبلوم الدولي في الإدارة” وتوزيع شهادات تخرجهم من الدورة في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية بالجفير، وبحضور ممثلي عن تمكين ومعهد الإدارة العامة ببريطانيا.

وبدأ حفل التكريم بكلمة للسيد “فيليب ميكوانا” مشرف البرنامج في المعهد، حيث رحّب بالحضور من الطلبة والمعنيين من تمكين ومعهد الإدارة، وأبدى إعجابه برغبة الطلبة في تحصيل مثل هذه الشهادة التي تمثل لهم إضافة نوعية في مجال عملهم وحياتهم بصورة عامة।

وفي كلمتها بالنيابة عن تمكين، أبدت السيدة أمل الكوهجي من قسم الموارد البشرية سعادتها بتخرج الدفعة الثانية من هذا البرنامج والذي بلغ مجموع المسجلين فيها 35 من أصل 200 طالب مستفيد . وأوضحت أن البرامج التي تقدمها تمكين تراعي حاجات سوق العمل المحلية، والتي تتطلب مهارات عالية ستشكل قيمة مضافة للطلبة الحاصلين على هذه الشهادة.

وذكرت أن هذا البرنامج يأتي ضمن برنامج إدارة المواهب التي تقدمه تمكين في سوق العمل، وهو يترجم الرؤية التي تنتهجها تمكين في تزويد البحريني بالمهارات والقيمة المعرفية التي تُعينه في مجال عمله كصاحب عمل أو كموظف. إذ أن المهارات القيادية لا تقتصر على الفرد فقط، فلها الأثر في بيئة العمل من ناحية الإنتاجية أو العلاقة بالموظفين، وبالتالي تنعكس في محصلتها النهائية على الاقتصاد الوطني بصورة أو بأخرى.

وأشارت إلى أن الرغبة المتزايدة للمشاركين في هذا البرنامج سيجعل من طرح المستوى المتقدم في هذه الشهادة ممكناً، وهو ما سيشكل إضافة نوعية مستمرة لبيئة العمل المحلية।

وفي كلمته شكر السيد حسين إسماعيل المدير المساعد لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية تمكين على مبادراتها النوعية بتزويد البحريني بالمهارات ذات الجودة المطلوبة في مجال القيادة الإدارية، وهنأ الطلبة المشاركين على إكمال البرنامج وحثهم على المواصلة في تحصيل المعرفة لما تشكله من قوة حقيقية في مجال حياتهم العملية.

بعدها قدم السيد جعفر حمزة، مشرف التفكير الإبداعي، وصاحب عمل حر، وهو أحد المشاركين تجربته ضمن هذا البرنامج، والذي لخصها بما أسماه “مثلث الاحتراق في العمل”، والذي بين فيه عناصر الاحتراق الكفيلة بالبدء بالعمل الخاص والمضي فيه، وهي الحرارة المتمثلة بحب العمل والشغف فيه، والأكسجين وهي البيئة والفرص المواتية، والوقود وهو التمويل المالي.

وشكر حمزة كلاً من الجهات المشاركة في تقديم هذا البرنامج، من تمكين ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والإدارية ومعهد الإدارة العامة ببريطانيا.

وتم توزيع الشهادات على الطلبة المشاركين في البرنامج، والذين أبدوا استفادتهم النوعية منه في مجال أعمالهم الخاصة أو في بيئتهم الوظيفية

http://www.tamkeen.bh/ar/?p=details&id=533

Tamkeen Talent management programme nurtures leadership skills for 35 private sector leaders

With the aim of improving the leadership skills of Bahraini employers and employees across the business spectrum, Tamkeen, in partnership with BIBF, conducted a Leadership Skills programme for participating students as part of the “International Diploma in Management” in conjunction with the Chartered Management Institute in the UK (CMI)।

The programme was designed to enhance the management and leadership skills of participants, and is also linked to membership of the CMI, which is the only accredited professional body for management and leadership, which has 80 thousand members worldwide। The programme, which started in 2008, targeted 200 Bahraini managers and business owners. To date 100 participants have graduated, 27 are due to graduate in December 2011 and the final batch, in May 2012.

The Graduation ceremony was held at BIBF in the presence of Tamkeen’s management team, the Chartered Mangement Institute (CMI) in UK and BIBF staff।

On behalf of Tamkeen, Ms. Amal Kooheji, Senior Manager, Human Capital Development said the programme had raised the bar where Bahraini professionalism is concerned and would undoubtedly add depth to the skills of employers and employees. The programme is part of Tamkeen’s Talent Management Strategy and embeds key leadership vision in the workplace, making Bahrainis more receptive to future business trends and knowledge, she said.
She added that the success of this programme was due to the commitment of all parties in enriching the quality of the economic environment, one of the most important goals of the Kingdom of Bahrain Vision 2030.

In his welcome address, Mr। Philip Mukhwana BIBF Programme Manager for the Leadership Skills Programme expressed his congratulations to students for achieving this certificate which would add greater value to both their personal life and career and professional life.

BIBF’s deputy director Mr. Hussain Ismail expressed gratitude to Tamkeen , the CMI and BIBF staff for the successful implementation of the leadership skills programme, and congratulated the participating students on their achievement.

Jaafar Hamza, Creative Thinking Manager, and business owner, one of the student participants shared his experiences and presented what he called the “Triangle of Fire” and how it can be applied in the work place. Hamza also thanked all parties involved in providing this programme. His words and feelings were echoed by other students who added that they had benefitted from the programme too and expressed their thanks to Tamkeen, the CMI and BIBF.

http://www.tamkeen.bh/en/?p=details&id=534