بياض وضوء، عرض للقيم عبر الأزياء!

ليس كغيره من العروض التي ما إن يطرق سمعنا عرض أزياء” حتى تبادر الذهن إلى أشخاص يرتدون ملابس ويتمشون بطريقة معينة لعرضها على جمهور ينتظره.

هنا اختلفت الآية وانقلبت-كما يقولون-، ففي “عرض القيم” التي قدمته “أثر” “

Athar

”، وهي مشروع بحريني رائد يهدف لتقديم القيم والفن والإبداع عبر الملابس، فكان ظهور “أثر” الأول من “بياض وضوء

White and Light

”. الذي دشنته في مجمع العالي، ليشد أنظار الناس بطريقة طرحه المختلفة للباس والأزياء، وكان أول الشد تغيير الاسم، فلم يكن “عرض أزياء” بل “عرض قيم”.

وبدأ العرض بتقديم وتعريف لمفهوم العرض وقد قدمته كل من إيمان وفاطمة الصفار باللغتين العربية والإنكلينزية، ومن ثم كلمة لصاحب الفكرة والفعالية، السيد جعفر حمزة، والذي تحدث عن رسالة “أثر” بترك بصمة بديلة وتقديم قيم بطريقة عصرية تناسب أذواق الفئة والمستهدفة من صغار وكبار.
وقدّم شكره للداعمين الإعلاميين، مجلتي أريج و 

Bahrain Confidential

 وكذلك لإدارة مجمع العالي، وشكر خاص للسيدة مريم جناحي اليت دعمت بقوة هذه الفعالية.

ومن ثم بدأ العرض التي توزع إلى قسمين، الأول للصغار والثاني للكبار.
وقد تميز الصغار بعفويته ونشاطه المُلفت، فكانت التصاميم ذات محتوى يحث على الإبداع، العلم، المحبة، مساعدة الآخرين، وحب الوالدين. ومن الجدير بالذكر أن إحدى العارضات الصغار أُصيبت بحادث قبل ليلة العرض أدى إلى كسر في يدها وتجبيرها، إلا أنها أبت إلا أن تشارك وتقدم زيها المطبوع عليه “وبراً بوالدتي”، وقد لاقت تشجيعاً  وتصفيقاً حاراً من الجمهور.

وأما عرض الكبار، فقد تميز بعنصر المفاجأة والتنوع الواضح في الخيارات بما يتناسب مع مزاج الشباب وحس “اللا مألوف لديه” في تنفيذ التصاميم، بالرغم من استخدام قيم إنسانية وفن عربي في كثير منها، فهناك تصاميم للخط العربي الحُر ، والرسم والتصميم الفني، والدمج بين بينهم أيضاً.
وما ميّز عرض الكبار، تصاميم دمجت بين الفكرة والإبداع في عرضها، من بين تلك التصاميم. قميص الطائفية، حيث كان التصميم مطبوعاً بالأسود في ظهر قميص أبيض، وعندما وصل العارض منتصف ممشى العرض، فاجأ الجمهور بتمزيق القميص وظهر تحته تيشيرت أبيض مكتوب عليه “تحرّر” في إشارة رمزية للتحّرر من الطائفية. وقد لاقى  تصفيقاً حاراً وتشجيعاً لهذه الرسالة.  

وهناك تصاميم أخرى نالت إعجاب الجمهور، مثل تصميم “غاندي” وعبارته المعروفة عن “الإساءة”، وتصميم “غدر” الذي دمج بين الطباعة وتصميم ظهر القميص الذي بدا ممزقاً بسكين في دلالة رمزية على الغدر. فضلاً عن تصاميم “حريتي” و”اعقلها وتوكل” ومجموعة “محمد” التي تناولت عبارات من مفكري الشرق والغرب عن النبي محمد (ص)، وكذلك تصميم “سلام Peace” الذي تميز بطباعته على الثوب. 

وأُقيم “عرض القيم” عبر استئجار نقش غاليري بمجمع العالي يوم الجمعة ٩ نوفمبر، وقد حضر لفيف من أهالي العارضين والمهتمين والمتابعين، وقد رعى الفعالية إعلاميا كل من مجلة أريج و

Bahraini Confedintial

والتوثيق من جهة

O7

ويمكن متابعة تصاميم “أثر” عبر صفحة الفيس بوك

atharfashion

وكذلك عبر موقع صاحب الفكرة

www.jaafar-hamza.com

تغطية موقع بحرين أكاسيا

http://www.acaciabahrain.com/2012/11/11/135887/?pid=135887&pin=1&gin=1&page-album=1#gpin1

Leave a Reply