ورقة علمية محكمة بعنوان .. علامة تجارية لدعم الصمود: تشكيل الهوية العالمية لغزة من خلال السرد والتضامن والمناصرة

 

ورقة علمية محكمة جديدة من ضمن سلسلة أبحاث #مختبر_دعم_صمود_غزة 

حيث نشرت الورقة في (المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية المتقدمة والمتعددة التخصصات( وصدرت في  2/9/ 2024

الباحثان

د محمد جاسم بوحجي

مؤسس المشروع الدولي لاقتصاد الإلهام، (البحرين)

مؤسس معهد الدراسات المتقدمة في الاقتصاد الاجتماعي (SIAS) (راوندا)

م.جعفر حمزة

استراتيجي العلامة التجارية، الرئيس التنفيذي لشركة BOXOBIA (البحرين)

 

نبذة مختصرة

تحدد هذه الورقة تقييما شاملاً لمدى القدرة على صناعة علامة غزة كعلامة تجارية عالمية التي زادت أهميتها من ضمن سياق نضالاتها التاريخية والمستمرة. مقدمة الورقة تسلط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه غزة في لفت الانتباه العالمي إلى القضية الفلسطينية، وهو ما يُعزى إلى حجم الصعوبات التي يواجهها سكانها وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، والنشاط الشعبي العالمي، والتضامن الدولي. ويهدف الباحثين إلى مناقشة إمكانية بناء (وسم غزة) كوسيلة لإعادة نشر وتأكيد الحقوق الفلسطينية والهوية الثقافية والفرص الاقتصادية بين الاجيال، وكما تعقد الورقة أوجه التشابه مع وسم (المحرقة لليهود) (الهولوكوست) وكيف يمكن مقاربة ذلك لزيادة حشد الدعم العالمي.

تدعو مراجعة الأدبيات في الورقة إلى الاستخدام الاستراتيجي للعلامة التجارية لتمييز وسم غزة، وتسليط الضوء على جوانبها الفريدة مثل الهوية الثقافية، والإمكانات الاقتصادية، والقدرة على الصمود وسط الشدائد. تستخدم الورقة منهجية التحليل السردي لفهم صمود غزة ومقاومتها، بالاعتماد على التقارير الإعلامية وروايات وسائل التواصل الاجتماعي بعد حرب 2023. ويهدف الباحثين من خلال هذا النهج إلى الكشف عن المواضيع التي يمكن أن تدعم استراتيجية العلامة التجارية التي تدعو إلى الصمود والمقاومة الفلسطينية.

تختم الورقة بتوصية تأكد على ان العلامة التجارية العالمية لغزة يجب ان تشمل قدرتها الفريدة على الصمود، وأهميتها الثقافية والتاريخية، والمشاركة المجتمعية، والاحتياجات الإنسانية العاجلة، بهدف تعزيز التضامن والوعي العالميين. ويختتم البحث بإستراتيجيات للاستفادة من سمعة غزة، مع التركيز على رواية القصص والمناصرة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لتحويل الشدائد إلى مصدر قوة ووحدة. ويؤكد الباحثين إلى أهمية بذل جهد منسق الان لإيصال رواية غزة من خلال هذه العلامة الموحدة الى مستويات عالمية، بهدف دعم استمرار تغيير المفاهيم والتعرف على تطلعات سكان غزة إلى حين تحقيق السلام والعدالة (باذن الله).

الكلمات المفتاحية: غزة، العلامة التجارية، السمعة، الصمود، المقاومة، صناعة القيمة، القضية الفلسطينية.

وصلة الورقة البحثية:

https://www.researchgate.net/publication/378076952_Branding_Resilience_Shaping_Gaza’s_Global_Identity_through_Narrative_Solidarity_and_Advocacy

Leave a Reply